ماهي المستندات المطلوبة لقيدي كمحام متدرب؟

بإمكان عميلنا الكريم الإطلاع على كافة المستندات المطلوبة من موقع وزارة العدل الإلكتروني www.moj.gov.ae وتنزيل النموذج المطلوب تعبئته ومن ثم إرسال الطلب لوزارة العدل مرفقاً بالمستندات.

لماذا يجب أن تتم معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي إذا كانت الشهادة صادرة من جامعة معترف بها؟

- المعادلة تتم طبقا لنص المادة (6) من قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم 23 لسنة 1991م يشترط في من يقيد أسمة في جدول المحاميين المشتغلين أو المحامين غير مشتغلين أن يكونون حاصلا على إجازة في الحقوق أو القانون من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا أو ما يعادلها. يشترط أن تتم المعادلة في حال صدورها من خارج الدولة .

أنا مواطن خريج دراسات إسلامية فهل يحق لي أو لخريج الشريعة الإسلامية القيد كمحام؟

لا يحق لخريج الدراسات الإسلامية أو الشريعة الإسلامية القيد كمحام بل يشترط أن يكون حاصلاً على إجازة في الحقوق أو الشريعة والقانون ليقيد كمحام.

أنا مواطن أعمل باحث قانوني بدائرة محلية فكم عدد سنوات الخبرة اللازمة لقيدي كمحام في جدول المحامين المشتغلين؟

طبقا لنص المادة (7) من قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم 23 لسنة 1991م يحق للمواطن خريج القانون والذي يعمل بوظيفة قانونية بعد مرور ثلاثة سنوات التقدم بطلب القيد في جدول المحامين المشتغلين.

حصلت على تدريب نظري على مهنة المحاماة في معهد التدريب والدراسات القضائية لمدة أربعة أشهر، ولظروف ما لم استطع استكمال التدريب، فهل يمكن استثنائي من الفترة المتبقية من التدريب وهي شهرين فقط، مع العلم أنني متعهد باستكمال التدريب العملي لمدة ستة أشهر في أحد مكاتب المحاماة؟

تختص إدارة المعهد القضائي بهذا السؤال علماً لا يجوز استثناء أي محام من استكمال فترة التدريب المنصوص علها في القانون وهي سنة كاملة تنقسم إلى (ستة أشهر دراسة نظرية في المعهد وستة أشهر تدريب عملي لدى أحد مكاتب المحاماة).

حصلت على ترخيص لمزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل وقمت بافتتاح مكتب محاماة في إمارة دبي وأرغب في فتح مكتب آخر في الشارقة، فما هي الشروط لذلك؟

طبقا لنص المادة (36) من قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم 23 لسنة 1991م يجوز للمحامي فتح مكتب آخر في أي إمارة من إمارات الدولة بشرط تعيين محام مواطن في المكتب الجديد.

لدي رخصة تجارية وأرغب بالحصول على رخصة مزاولة مهنة المحاماة، فهل يحق لي الجمع بين مزاولة التجارة ومهنة المحاماة؟

لا يجوز الجمع بينهما وفقا لنص المادة (12) من قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم 23 لسنة 1991م

أنا مدرس بجامعة الإمارات وحاصل على شهادة الدكتوراه في القانون وأرغب في العمل بالمحاماة، فهل يحق لي ذلك؟

نعم

أنا محام مواطن ولدي مكتب محاماة ومرخص من وزارة العدل كمحام مشتغل وأرغب في قيد محام كندي الجنسية للترافع من خلال مكتبي أمام المحاكم الاتحادية، مع العلم أنه يتكلم القليل من اللغة العربية، فهل يمكنني ذلك؟

اللغة الرسمية في الدولة ولغة المحاكم هي اللغة العربية وبالتالي لا يجوز لمن لا يتقن اللغة العربية إتقاناً تاماً العمل والترافع أمام المحاكم الاتحادية.

أرغب كمحام مواطن في قيد محام غير مواطن(عربي) من خلال مكتبي على أن يعمل في مكتب مستقل به وليس ذات مكتبي، فهل يجوز لنا الاستقلال كل على حدا في مكتبه؟

لا يجوز لكما ذلك لمخالفة نص قانون تنظيم مهنة المحاماة والذي اشترط على المحام غير المواطن أن يزاول المهنة من خلال مكتب أحد المحامين المواطنين المقيدين بجدول المحامين المشتغلين، أي بذات المكتب.

أنا محام مواطن حصلت على وظيفة في دائرة محلية براتب مغري وتركت عملي في المحاماة والتحقت بالوظيفة الجديدة لكني لم أخطر وزارة العدل، فما يتوجب علي؟

يتوجب عليك تقديم طلب نقل قيد إلى جدول الغير مشتغلين الفصل بين المحاماة و الاستشارات

كيف أستطيع كخريج قانون مواطن الحصول على رخصة مكتب استشارات قانونية؟

يمكنك فتح مكتب محاماة و الاستشارات القانونية و ولا يمكن الفصل بين المحاماة والاستشارات القانونية

هل هناك رسوم لتقديم طلب القيد في جدول المحامين المتدربين والمحامين المشتغلين؟

بالنسبة للمحامين المتدربين لا توجد حالياً رسوم لتقديم الطلب في الوزارة، (بينما هناك رسوم قيمتها 120000 درهم تدفع في معهد التدريب والدراسات القضائية للحصول على التدريب لمدة ستة أشهر) أما بالنسبة للمحامين المشتغلين فيتم سداد 1000 درهم عند موافقة لجنة قبول المحامين على القيد وحلف اليمين القانونية وهي رسوم سنوية.

أين يستطيع المحامي والمترجم القانوني الحصول على نماذج القيد وتجديد القيد ونقل القيد؟

تستطيع الحصول على جميع أنواع النماذج الخاصة بإدارة شؤون المحامين والمترجمين من موقع وزارة العدل الالكترونيwww.moj.gov.ae - مركز الخدمة في أبوظبي – دبي

لماذا لايتم التجديد للمحامي والمترجم لمدة ثلاثة سنوات على غرار بعض الدوائر الحكومية؟

التجديد لمدة ثلاث سنوات مخالف لقانون تنظيم مهنة المحاماة الإماراتي رقم 23 لسنة 1991م. قانون الترجمة رقم (6) لسنة 2012 سمح بتجديد القيد لمدة 3 سنوات

ماهي الغرامة على عدم تجديد قيدي كمحام في الموعد المحدد حيث تأخرت مدة يومين على التاريخ الموجود لانتهاء القيد في البطاقة الخاصة بي؟

طبقاً لنص المادة (18) من قانون تنظيم مهنة المحاماة رقم 23 لسنة 1991 يعتبر القيد ملغياً بانقضاء شهرين من تاريخ إخطاره ولا يتم التجديد إلا بعد موافقة اللجنة وسداد الغرامة المقدرة ب (500درهم )

هل يشترط كشف الحضور في القضايا حتى إذا كان المحامي (الغير مواطن) محامياً حكومياً؟

نعم جميع المحامين المقيدين من مواطنون الدولة ودول مجلس التعاون

هل تكتفي لجنة قبول المحامين بشهادة صادرة عن نقابة المحامين في بلدي بأنني مقيد كمحام منذ خمس عشرة سنة؟

تكفي لمحامي دول مجلس التعاون

لدي موكل يعمل في الشارقة ويرغب في توكيلي في قضية خاصة به للترافع أمام المحكمة وأنا مرخص في الأردن كمحام أمام المحاكم فهل يجوز لي الحصول على إذن للترافع في قضية معينة أمام المحاكم الاتحادية؟

طبقاً للمادة (19) يجوز للجنة قبول المحامين أن تأذن لمحام أو أكثر من إحدى الدول العربية المشتغلين بالمحاماة بشرط المعاملة بالمثل ويصدر من الاذن من رئيس اللجنة

ماهي شروط عمل المحامي الخليجي في دولة الإمارات؟

- أن يكون مرخص من قبل دولته
- أن يكون لدية خبرة لا تقل عن 3 سنوات
- المستندات المطلوبة من موقع وزارة العدل الإلكتروني
www.moj.gov.ae،عدا أنه يتم قيده بعد انضمامه لمكتب محاماة إماراتي.

ماهو عدد المندوبين المسموح به لكل مكتب محاماة؟

 3 مندوبين

هل يحق للمحامي المواطن الموظف في أحد مكاتب المحاماة في الدولة التسجيل في هيئة المعاشات؟

نعم
1. يجب على المحامي صاحب المكتب تسجيل جميع موظفين من المواطنين في المهنة.
2. كما يجوز له قيد باقي الموظفين في مجلس التعاون

أنا مترجم قانوني لدي سنوات خبرة خارج الدولة في الترجمة القانونية وسنوات خبر ة داخل الدولة، هل بالإمكان إضافة سنوات الخبرة في داخل الدولة إلى سنوات الخبرة خارج الدولة لتصبح خمس سنوات في الإجمالي وبالتالي هل يحق لي التسجيل كمترجم قانوني في وزارة العدل والحصول على الترخيص؟

لامانع لدينا من التسجيل على أن يلتزم صاحب السؤال بالتالي:-  التصديق على شهادات الخبرة الواردة من خارج الدولة حسب الأصول(الخارجية ببلده وسفارة الدولة بالخارج والخارجية والسفارة بدولة الإمارات).  وفي حال كانت الخبرة من داخل الدولة لدى شركة ما فإنه يلزم التصديق على شهادة الخبرة من غرفة التجارة في الإمارة.

أين يستطيع المترجم القانوني الحصول على نماذج القيد وتجديد القيد دون الحضور للوزارة؟

تستطيع الحصول على جميع أنواع النماذج الخاصة بإدارة شؤون المترجمين من موقع وزارة العدل الالكتروني www.moj.gov.ae

ماهي المواضيع التي يتناولها امتحان تحديد المستوى للمترجم؟وماهي مدة الامتحان؟

الامتحان يتناول مواضيع عامة لايوجد تحديد، والوقت المسموح به ساعتان يستطيع المترجم استخدام أية قواميس يحضرها معه.

هل يحق للمترجم إحضار المعجم معه أثناء تأدية الامتحان؟

نعم يحق له ذلك.

إذا كانت لدى المترجم خبرة أقل من خمس سنوات هل بإمكانه دفع مبلغ معين للسماح له بالعمل في محاكم الدولة؟

للأسف حسب نص القانون لا يجوز له ذلك.

مترجم قانوني حاصل على شهادة ليسانس تخصص لغات وترجمة فهل يحتاج لسنوات خبرة ليتم قيده في الوزارة؟

 حال كانت شهادته تخصص لغات وترجمة فإنه لا يحتاج إلى سنوات خبرة لقيده في وزارة العدل.

هل تعتبر سنوات العمل بمهنة التدريس سنوات خبرة عملية من الممكن احتسابها للمتقدم لوزارة العدل للحصول على الترخيص كمترجم قانوني؟

ج-لاتعد سنوات الخبرة في مجال التدريس موازية للخبرة المطلوبة في أعمال الترجمة، وذلك لأن عمل المترجم يختلف عن عمل المدرس.

كيف أستطيع الحصول على ترخيص مترجم قانوني؟

ج- نحيط الأخ السائل علماً بأن قانون الترجمة الاتحادي قد اشترط لقيد المترجم القانوني التالي:-
1. أن يكون حاصلاً على مؤهل عال من إحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها يشهد بتخصصه في اللغة الأجنبية التي ستتم الترجمة منها وإليها.
2. أن يجيد اللغة العربية قراءة وكتابة وتحدثاً إجادة تامة.
3. ألا تقل خبرته العملية في مجال أعمال الترجمة عن خمس سنوات ميلادية تالية للتخرج ويستثنى من هذا الشرط خريجو الكليات المتخصصة في أعمال الترجمة والتابعة لإحدى الجامعات أو المعاهد العليا المعترف بها.
4. أن يجتاز الامتحان الذي تجريه السلطة المختصة في الإمارة المعنية في المواد التي تتم الترجمة منها وإليها، وتحدد هذه السلطة الحد الأدنى لنسبة النجاح في كل منها.
5. ألا يكون قد حكم عليه في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة مالم يكن قد رد إليه اعتباره، أو صدر عفو عنه من السلطة المختصة.
كما يمكن للأخ السائل الحصول على النماذج الخاصة بإدارة شؤون المترجمين وشروط القيد من خلال الموقع الالكتروني لوزارة العدل www.moj.gov.ae

ماهي الوثائق المطلوبة لتصبح خبير؟

1- المؤهل الجامعي في مجال التخصص مصدق مع صورة عنه ومعادلته من وزارة التعليم العالي.
2- شهادات الخبرة العملية مفصلة معتمدة ومصدقة وصورة عنها في مجال الخبرة المطلوب القيد بها (7سنوات للمواطن و (15) سنة لغير المواطن بعد التخرج.
3- شهادة حسن السير والسلوك (الحالة الجنائية).
4- صورة من بطاقة الهوية(بالنسبة لمواطني الدولة).
5- صورة من بطاقة الهوية وصورة من جواز السفر مع الاقامة سارية المفعول بالدولة (بالنسبة لغير المواطنين).
6- موافقة على القيد من الجهة التي يعمل لديها طالب القيد مع صورة من اعتماد التوقيع.
7- صورة من عقد التأمين ضد المسؤولية عن الاخطاء المهنية من احدى شركات التأمين المرخص لها بالدولة.
8- وثيقة التعارف.
9- صورة من عقد الايجار ورخصة البلدية وعضوية غرفة التجارة (المكاتب الخاصة).
10- شهادة تثبت اللياقة الصحية صادرة من الجهات الصحية الرسمية بالدولة.
11- بيان بعنوان ومكان المكتب الذي سيزاول طالب القيد (مهنة الخبرة من خلاله).
12- ايصال سداد الرسوم المقررة.
13- شهادة عضوية صادرة من جمعية المحاسبين ومدققي الحسابات (خاص بقيد الخبراء الحسابيين فقط).
14- عدد 4 صور شخصية حديثة.

كم الوقت المستغرق لإنجاز عملية القيد ؟

60 يوم.

في حالة عدم اجتياز الامتحان بالنجاح متى يمكن إعادة الاختبار للمتقدم؟

يجوز إعادة طلب القيد بجدول الخبراء بعد مرور ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ رفض طلب القيد الأول ولا يجوز إعادة الاختبار لأكثر من مرة واحدة (المادة 7) فقرة (7) من قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنة 2014 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم (7) لسنة 2012 في شأن تنظيم مهنة الخبرة أمام الجهات القضائية

كيف يتم تحديد موعد الاختبار؟

- يتم عرض طلبات القيد التي استوفت المستندات والشروط الواردة في طلب القيد على اللجان الفنية في مجال تخصص طالب القيد.
- تقوم اللجنة الفنية بتدقيق ومراجعة طلب القيد وكافة المستندات المرفقة للتأكد من مطابقتها للشروط ثم تحدد موعد الاختبار ويتم إعلام المتقدمين للقيد والمستوفية طلباتهم للشروط.

ما الفرق بين خبير جدول وخبير خارج الجدول؟

خبراء الجدول هم الذين يتم قيدهم في التخصصات الهندسية والمصرفية والحسابية فقط أما خبراء خارج الجدول فهم أصحاب التخصصات خلاف التخصصات أعلاه ( مثلا : خبير عقاري- موارد بشرية – علامات تجارية – أمن وسلامة عامة – مواصفات ومقاييس ....).

هل تختلف طلبات وشروط خبراء خارج الجدول عن خبراء الجدول؟

نفس الشروط يتم تطبيقها على خبراء الجدول وخارج الجدول.

ما هي شروط تجديد قيد الخبير ؟

1- صورة بطاقة الهوية (للمواطنين) وصورة بطاقة الهوية وجواز السفر واقامة سارية المفعول (لغير المواطنين بالدولة).
2- شهادة حسن السير والسلوك (الحالة الجنائية).
3- بطاقة القيد.
4- صورة شخصية حديثة.
5- موافقة على القيد من الجهة التي يعمل لديها طالب القيد مع صورة من اعتماد التوقيع.
6- كشف القضايا الحالية لدى الخبير حتى تاريخه مبينا تاريخ الاستلام.
7- شهادة عضوية صادرة من جمعية المحاسبين ومدققي الحسابات (خاص بقيد الخبراء الحسابيين فقط).
8- صورة من عقد التأمين ضد المسؤولية عن الاخطاء المهنية من احدى شركات التأمين المرخص لها بالدولة.
9- شهادة تثبت اللياقة الصحية صادرة من الجهات الصحية الرسمية بالدولة.
10- بيان بعنوان ومكان المكتب الذي سيزاول الخبير مهنة الخبرة من خلاله.
11- صورة من عقد الايجار ورخصة البلدية وعضوية غرفة التجارة (المكاتب الخاصة).
12- تقديم ما يفيد تحديث المهارات وتطويرها في مجال التخصص.

هل توجد مدة معينة تمنع تجديد قيد الخبير ؟

يترتب على تأخر الخبير في تجديــد قيده بعد إنتهائه بتسعين يوما إلغـــاء قيده من الجدول

ما هو المطلوب لتقديم شكوى ضد خبير ؟

تعبئة (طلب تقديم شكوى ضد خبير) مرفقا به التالي:
1- مذكرة تفصيلية عن الشكوى مقدمة من الشاكي.
2- صورة الحكم البات الصادر من المحكمة المختصة.
3- نسخة من تقرير الخبير المشكو في حقه.

ماهي المراحل التي تمر بها الشكوى؟

1- تختص لجنة شؤون الخبراء بالنظر غي الشكاوى المتعلقة بإخلال الخبراء بإلتزاماتهم ووجباتهم الوظيفية.
2- تخطر اللجنة الخبير والجهة التابع لها بأية شكوى تقدم ضده للرد عليها خلال (15) خمسة عشر يوما من تاريخ إخطاره بها.
3- تحيل اللجنة الشكوى ورد الخبير عليها الى المفتش الفني (بإدارة الخبراء) لإبداء رأيه في كل من الشكوى المحررة ضد الخبير ورد الخبير عليها.
4- تعرض الشكوى على لجنة شؤون الخبراء مشفوعة برد الخبير وتقرير المفتش الفني لتقرير ما تراه بشأن حفظها أو إحالتها الى التحقيق.
5- في حالة عدم رد الخبير على الشكوى بعد إنتهاء المدة المحددة (15يوم) تبت اللجنة في الشكوى.
6- إذا كان موضوع الشكوى يتعلق بإخلال الخبير بعمله أو أمانته تحول الشكوى الى لجنة شؤون الخبراء لإتخاذ قرارها بإحالة الخبير للنيابة العامة للتحقيق.

من هي إدارة الفتوى والتشريع؟

تختص إدارة الفتوى والتشريع بإعداد ومراجعة مشروعات القوانين والدراسات والفتاوى وجميع الشؤون القانونية التي تتطلبها حاجة العمل في الجهات الحكومية، وتمارس على وجه الخصوص ما يأتي:
1. المشاركة في إعداد السياسات العامة والتوجهات الإستراتيجية للوزارة وتنفيذ الخطط التشغيلية الخاصة بالإدارة .
2. إعداد مشروعات التشريعات الكبرى المتعلقة بالقضاء الاتحادي والنيابة العامة وبقوانين الملكية العقارية ونزع الملكية للمنفعة العامة وقوانين الجزاء والمعاملات المدنية والتجارية والشركات والإجراءات أمام المحاكم المدنية والجزائية وقوانين حماية الملكية الأدبية والفنية والصناعية وحقوق المؤلفين وقوانين تسليم المجرمين بالاشتراك مع الجهات المعنية.
3. دراسة مشروعات القوانين والمراسيم واللوائح والأنظمة التي تطلبها الجهات الحكومية المختلفة وإعدادها في الصيغة القانونية المناسبة قبل عرضها على مجلس الوزراء.
4. إبداء الرأي القانوني في أية مسألة أو فتوى قانونية بناء على طلب الجهات الحكومية المختلفة وما قد ينشأ من اختلاف بالرأي بين هذه الجهات.
5. مراجعة العقود التي تكون الحكومة أو المؤسسات أو الهيئات العامة الرسمية طرفا فيها.
6. الاضطلاع بالدراسات وجميع الشؤون القانونية الأخرى التي تتطلبها حاجة العمل في الجهات الاتحادية المختلفة .
7. الإشراف على ترجمة التشريعات الاتحادية ونشرها.
8. أية اختصاصات أخرى تكلف بها من قبل الوكيل المساعد لشؤون الفتوى والتشريع وقضايا الدولة .

كيف يمكن الوصول لإدارة الفتوى والتشريع ، وما هي فروعها؟

إمارة أبوظبي - منطقة البطين – ديوان عام وزارة العدل / الطابق الثالث ولا يوجد لنا مقر آخر غيره.

ما هي متطلبات الحصول على فتوى قانونية ؟

- وجود حالة واقعية.
- جميع المستندات المتعلقة بالموضوع.

ما هي متطلبات المراجعة القانونية لمشروعات التشريعات؟

إعداد ومراجعة التشريعات قبل صدروها بحيث ترقي لمستوى التشريعات العالمية سليمة من الأخطاء القانونية والدستورية والصياغية وموافقة مجلس الوزراء.

هل من الممكن أن تقوم إدارة الفتوى والتشريع بتزويد أية جهة حكومية – بناء على طلبها – بممثل لها ، ومساعدتها في إعداد مشروع التشريع قبل عرضه على إدارة الفتوى والتشريع؟

نعم.

ماهي المدة الزمنية الممكنة للحصول على فتوى قانونية من إدارة الفتوى والتشريع؟

45 يوم عمل.

ماهي المدة الزمنية الممكنة للانتهاء من مراجعة التشريع من إدارة الفتوى والتشريع؟

45 يوم عمل.

هل يمكن الحصول على الفتاوى الصادرة عن إدارة الفتوى والتشريع؟

نعم في الموقع الالكتروني للوزارة ( www.moj.gov.ae) ضمن نافذة القوانين والتشريعات.

ما هي الاعمال التي يختص بها موظف التصديقات؟

  1. التصديق على كافة المعاملات الرسمية الصادرة من الجهات الاتحادية والمحلية بالدولة والمعتمدة حسب الاصول.
  2. التصديق على كافة المعاملات الصادرة من القطاع الخاص بالدولة حسب الاصول ومصدقة من غرفة التجارة والصناعة او البلدية صاحبة الترخيص.
  3. التصديق على كافة المستندات الواردة من خارج الدولة وذلك بعد استيفائها لجميع التصديقات الاصولية المتعارف عليها من سفارة الدولة او البلد الصادرة منها المستند ووزارة الخارجية.
  4. التصديق على صحة المترجم القانوني على المحرر او المستند وانه مصدق حسب الاصول.

ما الوثائق المطلوبة؟

احضار المحرر او المستند المراد تصديقه.
الرسوم المقررة. 50 درهم على كل معاملة.

اين تقع مكاتب التصديقات؟

  1. وزارة العدل / ابوظبي.
  2. وزارة العدل / دبي.
  3. في جميع دور القضاء الاتحادي الشارقة وعجمان وام القيوين والفجيرة.
  4. مركز المارينا مول / ابوظبي.

ما هي اوقات العمل؟

  1. الفترة الصباحية جميع المكاتب تعمل من الساعة 7:30 الى 2:30.
  2. مركز المارينا مول من الساعة 8:00 الى 6:00.
الكاتب العدل:
يختص الكاتب العدل بتحرير العقود والمحررات والتصديق على التوقيعات واثبات تاريخ المحررات العرفية على النحو المنصوص عليه في القانون وبإجراء أية معاملة اخرى يأمره القانون بإجرائها وذلك لتكتسب الحجة الرسمية.

ما هي الاعمال التي يختص بها الكاتب العدل؟

يختص الكاتب العدل بتحرير العقود والمحررات التي يوجب القانون او يطلب ذوو الشأن تحريرها تقليدياً او الكترونياً واثباتها في السجلات المعدة لذلك.

ما هي المعاملات التي يوجب القانون تولي الكاتب العدل تحريرها؟

العقود التجارية بأنواعها وملاحق التعديل وقرار الجمعية العمومية.

  • عقود البيع.
  • عقود الرهن.
  • الوكالات بأنواعها.
  • الاقرارات.
  • التنازلات.
  • عقود العمل الخاصة.
  • اعتماد توقيع.
  • الإنذارات العدلية.
  • اثبات تاريخ العقد او المحرر.
  • التصديق على محررات الاحوال الشخصية لغير المسلمين.
  • صورة طبق الاصل من المعاملات و المحررات الصادرة من الكاتب العدل.
  • اجراء اي معاملة اخرى يأمره القانون بإجرائها.

ما هي الوثائق المطلوبة لإجراء المعاملة؟

  • ابراز وثيقة اثبات شخصية الاصلية + ارفاق صورة ضوئية من الإثبات.
  • طباعة العقود والمحررات والوثائق باللغة العربية او مترجمة الى اللغة الانجليزية ومختومة بختم المترجم القانوني المعتمد من وزارة العدل.
  • ابراز الوكالة الاصلية + ارفاق صورة من الوكالة بالنسبة لحضور الوكيل.
  • احضار شاهدين بالغين راشدين + ارفاق صورة ضوئية من الإثباتات.
  • الموافقة المبدئية من غرفة التجارة او الدوائر الاقتصادية اذا كان عقد شركات + ارفاق صورة ضوئية من الموافقة.
  • ابراز الرخصة التجارية + ارفاق صورة ضوئية منها.
  • الموافقة المبدئية من الجهات المختصة اذا كان التصرف في ملك ، مثال: عقار او سيارة وفقاً للقوانين المحلية لكل امارة.

كيف تحسب الرسوم؟

  • التصديق على التوقيعات في العقد او المحرر الذي تقل قيمته عن 10,000 درهم ، 50 درهماً عن توقيع كل شخص.
  • التصديق على التوقيعات في العقد او المحرر الذي لا تقل قيمته عن 10,000 درهم ولا تزيد على 50,000 درهم، 100 درهم عن توقيع كل شخص.
  • التصديق على التوقيعات في العقد او المحرر الذي تزيد قيمته على 50,000 درهم ، ربع بالمئة من القيمة المحددة في المحرر والحد الاقصى 10,000 درهم.
  • التصديق على التوقيعات في العقد او المحرر غير محدد القيمة، 75 درهم.
  • التصديق على الوكالة العامة اوالخاصة او الإخطار بالغائها ، 50 درهم.
  • اثبات تاريخ العقد او المحرر ، 50 درهم.
  • التصديق على الترجمة 50 على كل ورقة.
  • انتقال الكاتب العدل 100 درهم.
  • اعطاء صورة طبق الاصل من العقد او المحرر 5 دراهم لكل ورقة.

المعاملات التي لا تدخل في اختصاص الكاتب العدل؟

  • ليس من اختصاص الكاتب العدل تحرير او تصديق أية عقود او محررات متعلقة بالاحوال الشخصية للمسلمين او الوقف.
  • ليس من اختصاص الكاتب العدل تصديق توقيع الموظفين الحكوميين على المستندات والمخاطبات والشهادات وغيرها من الاوراق الصادرة من الجهات الحكومية.

اين تقع مكاتب الكاتب العدل؟

  • امارة الشارقة: دار القضاء، دائرة التنمية الاقتصادية / الخان، دائرة التنمية الاقتصادية / الصناعية 18، محكمة الذيد ، محكمة المدام، محكمة خورفكان ، محكمة كلباء ، محكمة دبا الحصن.
  • امارة عجمان: دار القضاء، دائرة البلدية والتخطيط / مبنى البلدية الرئيس والحميدية.
  • امارة ام القيوين: دار القضاء.
  • امارة الفجيرة: دار القضاء ، محكمة دبا الفجيرة، محكمة مسافي.

ما هي اوقات العمل؟

  • الفترة الصباحية جميع المكاتب تعمل من الساعة 7:3 الى 2:30.
  • الفترة المسائية من الساعة 2:00 الى 7:00.
  • دار القضاء الشارقة.
  • دائرة البلدية والتخطيط عجمان / مبنى البلدية.

أين تقع مراكز تقديم الخدمة لإدارة رعاية أموال القصر و الغائبين؟

- تقدم خدمات إدارة رعاية أموال القصر و الغائبين عن طريق موظفين مختصين في المحاكم الشرعية .

ما هي شروط تقديم الطلبات ؟

1) يقدم الطلب من الوصي أو القيم او الوكيل عنهم.
2) توفر مبالغ للقاصر/المحجور عليه.
3)أن يكون الطلب المقدم متعلق باحتياجات القصر/المحجور عليه .

ما هي المستندات اللازم إرفاقها بالطلب؟

- تختلف المستندات اللازم إرفاقها بحسب نوع الطلب كما هو مذكور أدناه:
طلب شـراء مركبـة (سيارة )
1. حصر الإرث .
2. صك الوصاية أو حكم القوامة (للمحجور عليه )
3. الوكالة إذا ما وجدت( سواء كان وكيل عن الوصي أو القيم ).
4. كشف حساب (القاصر/ المحجور عليه) من الجهة المودع لديها .
5. تسعيرة المركبة من الجهة المراد الشراء منها.
6. صورة من ملكية السيارة المراد شرائها ( في حال كانت السيارة مسجلة مسبقا ).
7. صورة من رخصة القيادة .
8. صورة من ملكية المركبة بعد تسجيلها
طلب شـــراء عقــــار :
1. حصر الإرث . 2. صك الوصاية أو حكم القوامة (للمحجور عليه )
3. الوكالة إذا ما وجدت( سواء كان وكيل عن الوصي أو القيم ).
4. كشف حساب (القاصر/ المحجور عليه) من الجهة المودع لديها .
5. ورقة تثمين العقار المراد شرائه من الجهة المختصة .
6. صورة عن ملكية العقار من صاحب العقار المراد شرائه .
طلب التنـــــــازل
1. حصر الإرث .
2. صك الوصاية أو حكم القوامة (للمحجور عليه )
3. الوكالة إذا ما وجدت( سواء كان وكيل عن الوصي أو القيم ).
4. كشف حساب (القاصر/ المحجور عليه) من الجهة المودع لديها .
5. صورة عن مستندات المتنـــازل عنه
طلب البــــــيع :
1. حصر الإرث .
2. صك الوصاية أو حكم القوامة (للمحجور عليه )
3. الوكالة إذا ما وجدت( سواء كان وكيل عن الوصي أو القيم ).
4. كشف حساب (القاصر/ المحجور عليه) من الجهة المودع لديها .
5. صورة عنَ مستندات المبـــــــــــيــع
طلب صـرف مــبـلغ :
1. حصر الإرث .
2. صك الوصاية أو حكم القوامة (للمحجور عليه )
3. الوكالة إذا ما وجدت( سواء كان وكيل عن الوصي أو القيم ).
4. كشف حساب (القاصر/ المحجور عليه) من الجهة المودع لديها .
صورة عنَ مستندات سبب الصــرف

كيفية صرف المبالغ العائدة للقصر أو المحجور عليهم و المتوفرة بخزينة المحكمة أو لدى إحدى الجهات المصرفية

1) يقدم الطلب من الوصي إلي المحكمة الموجود بها ملف قضية الميراث بحيث يقوم الوصي بتعبئة طلب صرف لقاصر/محجور عليه المتوفر لدى الموظف المختص بالمحكمة الشرعية.
2) يحال الطلب من المحكمة المختصة إلى إدارة رعاية أموال القصر و الغائبين للمتابعة و الإشراف و إبداء الرأي.
3) تقوم الإدارة بمتابعة الطلب و التواصل المباشر بالمتعامل للتأكد من توافر المستندات المطلوبة و بحث الحالة و المعاينة إذا استدعت الحاجة لذلك .
4) و من ثم ترسل الإدارة كتاب إلى المحكمة متضمنا رأيها لاتخاذ إجراءات تنفيذ الطلب .
بعد الانتهاء من إجراءات الطلب يتم إعلام المتعامل من إدارة رعاية أموال القصر و الغائبين بإرسال الرد على الطلب إلى المحكمة الشرعية المقدم بها الطلب عن طريق الاتصال المباشر او الرسائل النصية

لماذا يتم الاحتفاظ بمبالغ القصر المتحصلة من ارث المتوفى بخزينة المحكمة ؟

- للمحافظة على أموال القصر حتى يبلغون سن الرشد. كما أصبحت أموال القصر تودع في المصارف الإسلامية باسم القاصر ولا تصرف إلا بأمر المحكمة .

كيف يتم الحصول على شهادة إثبات سن الرشد ؟

- يتم إثبات سن الرشد في المحاكم الشرعية و بحضور شاهدين .

متى يحق للقاصر استلام أمواله ؟

- يكون للقاصر استلام جميع أمواله إذا كان عاقلأً (غير سفيه) و بلغ السن القانونية 21 سنة .

هل هناك رسوم لتقديم طلبات الصرف ؟

توجد رسوم تفرض من قبل الإدارة و لكن هناك رسوم لفتح ملف في المحاكم الشرعية .

كم عدد المراجعات التي يستدعيها إنهاء الطلب ؟

- تقديم الطلب يستدعي مراجعتين الأولى لتقديم الطلب و الأخرى لاستلام الرد .

أين يستطيع المتعامل الحصول على نموذج طلب صرف مبلغ ؟

- يتوفر نموذج طلب الصرف لدى الموظفين المختصين في المحاكم الشرعية ،وكما يتوفر على الموقع الالكتروني لوزارة العدل .

هل يشترط تقديم الطلب من الوصي أو القيم ؟

- نعم يجب أن يقدم الطلب من الوصي أو القيم او الوكيل عنهم.

هل يمكن للقاصر صرف مبلغ لشراء سيارة ؟

- نعم يمكن له ذلك و لكن بعد تقديم استيفاء المستندات اللازمة للصرف و الحصول على الموافقة بعد دراسة حاجة القاصر للسيارة .

ما هي الإجراءات المتبعة في حال أراد الوصي أو القيم بناء منزل للقصر أو المحجور عليه من الأموال العائدة إليهم و المتوفرة تحت تصرف المحكمة؟

- يتم تقديم طلب صرف مبلغ وفق الاجراءات المتبعة في المحاكم الشرعية ، ويكون صرف المبلغ العائد للقصر بعد أن يتم دفع نصيب الورثة الآخرين ، ويكون صرف المبلغ على عدة دفعات و يتم عمل معاينة ميدانية لمقر البناء قبل صرف كل دفعة . كما يجب إرفاق عقد مقاولة يبين نصيب الورثة في البناء .

هل هناك استثمار للأموال المتوفرة بخزينة المحكمة و العائدة للقصر أو المحجور عليهم ؟

- لا تستثمر المبالغ المتوفرة بخزينة المحكمة و لكن للوصي أو القيم أوالإدارة تحويل المبالغ إلى إحدى البنوك الإسلامية كودائع استثمارية باسم القصر /المحجور عيهم ،إذا ما كان ذلك في مصلحتهم .

هل يمكن للوصي تقديم طلب صرف نفقة شهرية للقصر من الراتب التقاعدي الذي يتم توفيره ؟

نعم له ذلك و يتم تقدير النفقة الشهرية المناسبة من قبل الإدارة بعد دراسة الطلب .

هل توجب الزكاة على أموال القصر ومن يقوم باستخراجها ؟

- نعم وللوصي أو القيم تقديم طلب صرف الزكاة في المحاكم الشرعية .

هل يستطيع الوصي أو القيم تنمية الأموال بالطرق المشروعة ؟

نعم للوصي أو القيم تنمية أموال القصر أو المحجور عليهم و استثمارها بالطرق المشروعة و تقديم تقارير دورية للمحكمة .

كيف يتم التقدم علي شاغر وظيفه ؟

يتم التقديم على شاغر وظيفه عن طريق موقع الوزارة الالكتروني .

كم عدد دور القضاء التابعة لوزارة العدل ؟

أربعه دور قضاء تابعه لوزارة العدل .

ما هي مواعيد الدوام الرسمي ؟

تبدأ مواعيد الدوام بوزارة العدل ودور القضاء من الساعة 7:30إلى الساعة2:30

ما هي ألية التواصل مع أدارة الموارد البشرية ؟

يتم التواصل مع أدارة الموارد البشرية عن طريق بداله الوزارة أو البريد الالكتروني لطلبات الموارد البشرية.

ماهي ألية الملاحظات لخدمة المتعاملين ؟

يتم استقبال ملاحظات المتعاملين عن طريق بوابه حكومتي الموجودة بموقع الوزارة .

ما هي الألية المتبعة في احتساب الخبرة العلمية للموظف قبل تعيينه ومباشر عمله ؟

طبقاً لقانون الموارد البشرية ولائحته التنفيذية (الرجوع للرابط الخاص بالهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية )

كيف يتم التعامل مع أهداف الموظف في حاله الترقية ؟

إذا طرأ أي تغيير على وضع الموظف خلال العام سواء ( نقل أو ندب أو اعارة )يتعين عليه مراجعة أهدافه بالتنسيق مع الرئيس المباشر ، أما في حالة الترقية أو تغيير المهام الوظيفية ، فإذا كانت المدة تقل عن ثلاثة أشهر من بدء سنة التقييم فيكون التقييم عندئذ على أساس الوظيفة الجديدة ، أما إذا كان التقييم إلى العمل السابق والعمل الحالي بحيث يشترك الرئيسين المباشرين السابق والحالي في عملية التقييم

كيف يتم التعامل مع موظف منح إجازة دراسية وبعد حصوله علي المؤهل تقدم باستقالته ؟

طبقاً لما نصت عليه المادة (78/5)يلتزم الموظف بخدمة الجهة الاتحادية التي أوفدته لفترة مساوية لمدة الاجازة الدراسية، ويجوز قضاء الفترة المشار إليها في وزارة أو جهة حكومية اتحادية أو محلية بموافقة جهة العمل، وفي حالة الإخلال بهذا الالتزام يلتزم برد كافة النفقات والمخصصات المالية التي صرفت له أثناء الاجازة الدراسية، ووفقاً لأحكام قانون البعثات والمساعدات الدراسية على أن لا يدخل من ضمنها ما تقاضاه من رواتب من الجهة التي يعمل بها.

كيف تتم منح إجازة أداء امتحانات؟

وفقاً لنص المادة (81/2) فإنه يجوز منح الموظف المواطن اجازة إضافية تسبق بدء الامتحانات بمدة لا تزيد على خمسة أيام عمل إذا كانت الامتحانات تؤدى داخل الدولة، ولا تزيد على عشرة أيام عمل إذا كانت في الخارج على أن لا يتجاوز مجموع الاجازات عن (22) يوم عمل في السنة. دون مدة أداء الامتحانات.

ما مدي إمكانية منح موظف إجازة مرافق مريض ؟

أن يكون العلاج خارج أو داخل الدولة.
- أن يكون قرار الموافقة على الإجازة بناءاً على توصية من جهة طبية رسمية تقرر حاجة المريض إلى مرافق خلال فترة تلقي العلاج في المستشفى أو خارجه.
أن لا تزيد في أول مرة على شهرين قابلة للتمديد إذا اقتضت الظروف ذلك.

ماهي الرواتب المخصصة للدرجات الوظيفية ؟

وفقاً للجدول المرفق في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية (الرجوع لرابط الهيئة )

ما هي آلية العمل فيما يخص بالأذن الدراسي للموظف؟

يجوز منح الموظف المواطن إذن دراسي قصير لمدة ساعتين يومياً لحضور الحصص الدراسية في أي برنامج دراسي معتمد وذلك حتى انتهاء البرنامج، ولا يمنح الإذن في
حالة عدم تعارض مواعيد العمل الرسمية مع مواعيد الحصص الدراسية، المادة (81/3).